رائحة الفم مشكلة كبيرة و اليكم الحل للحصول على رائحة فم طيبة

هل تعانين من رائحة الفم الكريهة؟ أحيانا تشعرين بالحرج من هذه المشكلة؟ و إليك بعض النصائح الفعالة للحصول على رائحة فم طيبة.
1- نظفي أسنانك بالفرشاة على الأقل مرتين يومياً، واستخدمي الخيط على الأقل مرة يوميا:
حيث إن من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة هي الجير الذي يتراكم على الأسنان، والذي يأوي البكتيريا وبقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان، لذا فمواظبتك على تنظيف أسنانك بالفرشاة على الأقل مرتين يومياً أو أن تزيدي إلى ثلاث مرات، وكذلك استخدام الخيط لتنظيف الأسنان مرة يومياً، يساعدك على التغلب على هذه المشكلة، لكن تجنبي الإفراط في تنظيف أسنانك، حيث إن المبالغة في تنظيف الأسنان يؤدى إلى تآكل مينا الأسنان، مما يجعل أسنانك أكثر عرضة لتسوس.
2- تنظيف اللسان: اللسان يمكن أيضا أن يكون سبب في رائحة فمك الكريهة، لذا فعند تنظيف الأسنان بالفرشاة، ينبغي عليكِ أيضا تنظيف لسانك بالفرشاة، وذلك لإزالة البكتيريا وبقايا الطعام العالقة به.
3-تجنبي الأطعمة التي تعكر النفس أو تغير رائحته: البصل والثوم من أكثر الأطعمة التي تغير رائحة النفس، وتجعل رائحة الفم كريهة، حتى بعد تنظيف الفم بالفرشاة والمعجون، لذا ينبغي عليكِ تجنب تناولهما على الأقل قبل المناسبات الاجتماعية أو أوقات العمل.
4- غسل الفم: يمكنك عمل ذلك باستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا، أو عن طريق غسل فمك بالماء بعد تناول أي طعام، فهو يعمل على إنعاش أنفاسك من خلال القضاء على جزيئات الطعام.
5- تجنبي تناول الحلوى السكرية «البون بون» بعد العشاء، ومضغ العلكة «اللبان» بدلا من ذلك: حيث إن الحلوى السكرية تعزز نمو البكتيريا في الفم، وتسبب الرائحة الكريهة للفم، أما مضغ العلكة الخالية من السكر تحفز إفراز اللعاب، وهو بمثابة آلية الدفاع الطبيعية للفم، فاللعاب يعمل على غسل الفم المستمر، فيحمى من تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.
6- حافظي على إبقاء اللثة صحية: أمراض اللثة من الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة، حيث إن البكتيريا يمكن أن تتراكم في جيوب في قاعدة الأسنان وتسبب رائحة الفم الكريهة.
7- تجنبي جفاف الفم: حيث إن جفاف الفم ونقص اللعاب يعزز الإصابة بتسوس الأسنان، ويسبب رائحة الفم الكريهة، لذا ننصحك بشرب الكثير من المياه خلال النهار ومضغ العلكة الخالية من السكر، مما يساعد على تحفيز اللعاب، لكن لاحظي إذا استمر جفاف الفم غير الطبيعي فعليكِ بالرجوع لطبيب الأسنان.
راجعي طبيب الأسنان: إذا أخذت بهذه النصائح، ومع ذلك مازالت رائحة فمك كريهة، فيفضل الرجوع للطبيب، حيث إن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون بسبب مرض معين، مثل التهاب الجيوب الأنفية، التهابات الرئة، مرض السكري، أو أمراض الكلى أو الكبد.